تراث حيفان
مرحباً بكم زوارنا الكرام في منتدى تراث حيفان
مركز تحميل المنتدى

المواضيع الأخيرة
» ملالات متنوعة من التراث اليمني
السبت ديسمبر 17, 2016 6:31 pm من طرف غيمة حنين

» قعادة زاج وقعادة زجاج
السبت ديسمبر 17, 2016 6:17 pm من طرف غيمة حنين

» أساطير من التراث
الأحد مارس 13, 2016 4:09 pm من طرف غيمة حنين

» قصة ترنجة
الإثنين أغسطس 24, 2015 3:09 pm من طرف غيمة حنين

» يوم امطرت السماء نشوف
الأحد فبراير 22, 2015 5:01 pm من طرف غيمة حنين

» ياريت والله وصنعاء زوم .. وقاع جهران ملوجة واحدة
الجمعة ديسمبر 19, 2014 9:56 pm من طرف غازي هزاع البريهي

» يوم ماقلت الوداع هلت دمعة العين ...
الخميس ديسمبر 18, 2014 11:31 pm من طرف غازي هزاع البريهي

» egymeegymeegymeegyme
الخميس نوفمبر 06, 2014 10:51 pm من طرف egyme

» السبيل والوصول لبنت السلطان
الإثنين أغسطس 25, 2014 2:50 pm من طرف غيمة حنين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

يمنع النسخ هنا

قصه الكسبه تطهبشه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قصه الكسبه تطهبشه

مُساهمة من طرف غيمة حنين في الأحد ديسمبر 18, 2011 3:24 am

جميعنا نعرف قصه الكسبه تطهبشه , ومن لا يعرف سنرويها له

يحكى ان مجموعه من الشواعه
(الشواعه هم مجموعه يذهبو للعرس او للماتم او لقضيه مهمه وهم ما يشيلون الحاجات المهمه)
كانو ذاهبين بالقات والكسبه , وبيودوها للمكان الي رايحين له , وهم بالطريق استراحو بجوار دشمه
(الدشمه هي مكان صغير يستخدم للحراس او المكوث فيه لفتره معينه) ,
وجلسو وقررو يخزنو بقات الضاحه حق العريس
(قات الضاحه معروف انه من اجود انواع القات وهو يكون في منطقه صخريه ويروى تلقائي اما بالسيول او احتواء الصخر على تربه تجمعت بها المياه)
فخزنو وشتتو , وحسو ان في شي ناقص لانهم نسو انهم ربطو الكسبه داخلت الدشمه , فقررو يعدون انفسهم , فكان الي يعد ميعدش نفسه , وجلسو كل واحد يعد وميعدش نفسه, لحد ما قررو يشوفو داخلت الدشمه يمكن يكون الناقص داخله , وسرجو بالسراجه باتجاه الدشمه , وشافو الكسبه حمراء العيون بحكم انعكاس الضوء , عندها صاحو الكسبه تطهبشه
(تطهبشه تعني انه تحولت لطاهش والطاهش مخلوق خرافي ذاع اشاعته ايام الامام لاخافه القرويين من الخروج والسفر بليل) , الجماعه مع الخداره اقتنعو ان الكسبه تطهبشه واكلت الناقص منهم , وقتها قررو يقتلو الكسبه وقتلوها , واصبحت الحكمه على الشواعه الي يتاخرو يقلولهم ايش تطهبشه الكسبه

عموما ليست هذه قصتنا او ما نريد ان نحكيه من تطهبش الكسبه , فنحن بصدد روايه قصه
(عندما تطهبشنا على الدجي) وهي من الخيال القروي , ولاكنها تختلف باختلاف الزمان والظروف والوضع والحال , سنحاول ان نسرد لكم القصه.

كنا خمسه ودخلنا مطعم , بعد ان كانت حالنا شوعه
(شوعه لا تمت باي صله للشواعه ولاكنها تعني حالتنا يرثى لها)
فطلبنا دجي
(الدجي هو الدجاجه ولاكن باسم تدليع وتصغير من شانها وحجمها)
فذهب واحد منا لكي يغسل يديه , وكنا مازلنا بانتظاره , لم نذهب لنغسل يداتنا , فلقد كان الجوع يقترب منا , ولم نستطع ان نصبر فاذا بالمباشر
(السفرجي على قوله المصريين)
فاول ما حط الدجي قسمنها على اربعه , وما اخذنا بحسابنا الخامس وقسمنها قسمه اخوه من ربع , والربع يوحي بان العدد اربعه , وقد استصعبنا قسمه الخمسه فكم سيكون نصيب الواحد من الخمس , لن تكفي لتسد جوعه

نعم لقد كنا بنوع من الانانيه والجشع فلقد تذكرنا المثل القائل , البعيد عن السفره مالوش اكل
(المثل يقول البعيد عن العين ينساه القلب )
لكننا اوفينا بوعدنا واكلنا العضم ايضا ولم نبقي له ما يسد جوعه , فاخبرناه باننا سنذهب لغسيل يداتنا , فاستغرب عندما شاهد يداتنا وقد اعتراها الدسم , فلقد كانت مضرجه بزيوت الدجاجه , ولاكنه قد فرح انه لم يشاركنا الجريمه وقرر ان يبقى ليطلب له نصف الدجي , فطلب نصف اخر , فقد كان الحساب عليه فله الحق بما يطلب
لكننا حين خرجنا من المطعم , اذا بالمحاسب يطلب الحساب فاخبرناه ان اخر شخص هو من يحاسب , فاشرنا اليه ليخبرهم انه عليه الحساب , لم نضع بحسباننا سعر المطعم , فلقد قال حيث ما تشتو العزومه عليا , ولم يكن معه المبلغ الا على قدر الدجاجه وكنا نملك فتات الاكل ما يكفي للنص الاخر الذي طلبه , جلسنا على باب المطعم ننتظر ان يخلص الطعام ويطهشله نص الدجي , ولما خرج واتى وقت الحساب , ولقى العجب العجاب فقد صاح بصوت عالي : ياليتنا تطهبشتو معهم على الدجاجه, نعم لقد كانت كارثه فقد سبقناه وتطهبشنا على الدجاجه وتكعفنا ثمن نص الدجاجه الي تطهبش هو عليها , من هنا استنتجنا قانون الطهبشه
(من تطهبش على الدجاجه تكعف نصه)
لم نكن نعرف ان الاسعار قد اصبحت بذالك الخيال , رغم معرفتنا انه مطعم غالي قليلا ولاكنه قد زاد غلائه , فلنحمد الله اننا لم نطلب رزا مع الدجاجه فهو اصبح محتكر لدى المطاعم الاكبر والي يتطهوشو اكثر , ولاكننا نرثي عزانا لتلك الدجاجه ومن لم يجد دجاجه يتطهبش عليها


منقول

غيمة حنين
مشرف عام
مشرف عام

الساعة الان :
عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصه الكسبه تطهبشه

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يناير 16, 2012 8:41 am

يسلمو على القصة
avatar
Admin
Admin
Admin

الساعة الان :
عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

http://hayfan.hateam.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصه الكسبه تطهبشه

مُساهمة من طرف غيمة حنين في الأربعاء يناير 18, 2012 4:31 am

الله يسلمك أخي
شكرا لمرورك الرائع

غيمة حنين
مشرف عام
مشرف عام

الساعة الان :
عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصه الكسبه تطهبشه

مُساهمة من طرف يونس العريقي في الخميس يناير 19, 2012 12:44 am

مشكوره على الموضوع lol!
avatar
يونس العريقي
موثق جديد
موثق جديد

الساعة الان :
عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 14/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصه الكسبه تطهبشه

مُساهمة من طرف غيمة حنين في الخميس يناير 19, 2012 1:11 am

هلا بيونس منور
شكرا لا ينتهي أسعدني مرورك

غيمة حنين
مشرف عام
مشرف عام

الساعة الان :
عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصه الكسبه تطهبشه

مُساهمة من طرف ranialhaj في السبت مارس 10, 2012 2:10 am

تطهبشة
مصطلح طاهشي جميل
فمن تطهبش لقي ما يطهبش به
شكلي اليوم بطهبش على العشاء
هههههههههههه يسلمو على القصة الحلوه

ranialhaj
موثق
موثق

الساعة الان :
عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 13/10/2011
العمر : 39
الموقع : Taiz

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصه الكسبه تطهبشه

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 05, 2012 2:49 am

للرفع ليراه الأعضاء والزوار
avatar
Admin
Admin
Admin

الساعة الان :
عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

http://hayfan.hateam.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصه الكسبه تطهبشه

مُساهمة من طرف جمال النمر في الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:17 am

كلة كوم والطهبشة أذي لحالة كوم ثاني
avatar
جمال النمر
موثق جديد
موثق جديد

الساعة الان :
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
العمر : 30
الموقع : تعز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى