تراث حيفان
مرحباً بكم زوارنا الكرام في منتدى تراث حيفان
مركز تحميل المنتدى

المواضيع الأخيرة
» ملالات متنوعة من التراث اليمني
السبت ديسمبر 17, 2016 6:31 pm من طرف غيمة حنين

» قعادة زاج وقعادة زجاج
السبت ديسمبر 17, 2016 6:17 pm من طرف غيمة حنين

» أساطير من التراث
الأحد مارس 13, 2016 4:09 pm من طرف غيمة حنين

» قصة ترنجة
الإثنين أغسطس 24, 2015 3:09 pm من طرف غيمة حنين

» يوم امطرت السماء نشوف
الأحد فبراير 22, 2015 5:01 pm من طرف غيمة حنين

» ياريت والله وصنعاء زوم .. وقاع جهران ملوجة واحدة
الجمعة ديسمبر 19, 2014 9:56 pm من طرف غازي هزاع البريهي

» يوم ماقلت الوداع هلت دمعة العين ...
الخميس ديسمبر 18, 2014 11:31 pm من طرف غازي هزاع البريهي

» egymeegymeegymeegyme
الخميس نوفمبر 06, 2014 10:51 pm من طرف egyme

» السبيل والوصول لبنت السلطان
الإثنين أغسطس 25, 2014 2:50 pm من طرف غيمة حنين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

يمنع النسخ هنا

بشيبه ولا بكل الشباب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بشيبه ولا بكل الشباب

مُساهمة من طرف غيمة حنين في الأحد ديسمبر 18, 2011 4:42 am

تقع قرية (( الجنات )) على بعد بضعة أميال من الراهدة وبمحاذاة أحد روافد ورزان وتلتصق بأسفل جبل الصلو وتكاد
(( قلعة المنصورة)) تظلها بجناحها المنشور الذي بسطته عندما كانت تهم أن تطير لولا أن الدندكي أمرها بالتوقف عندما صاح بها: يا قلعة المنصورة أوقفي. فوقفت وبقي جناحها منشوراً يظلل قرية الجنات وما يجاورها من قرى.
كانت القرية تعيش حياتها اليومية المعتادة تهتم بزراعة أراضيها ورعي مواشيها عندما فاجأتها أوامر الدندكي ابن أيوب طالباً من أهاليها أخشاباً وكلفهم بنقلها إلى القلعة.
حار الأهالي في أمرهم ولم يدروا ماذا يصنعون ، ولا كيف يتصرفون . فهذه أول مرة تطلب منهم الدولة مثل هذه الطلبات التي
يصعب تنفيذها.
حقاً أن القرية خضراء وغنية بالأشجار والثمار واسمها (( الجنات )) يدل على حقيقتها . وهم مستعدون لإعطاء الحكومة حاجتها من الأخشاب ولكن من سيتولى نقلها إلى القلعة المطلة عليهم والتي ترتفع ارتفاعا شاهقاً ، وليس هناك من طريقة مسلوكة تؤدي إليها.
إن تنفيذ أمر الدندكي ذاك مستحيل وعصيانه أكثر استحالة.
اجتمع الأهالي للتشاور فيما بينهم ، وهم يتبادلون نظرات الحيرة والاستفسار عما يمكن صنعه . وتشعبت الآراء وتناقضت
الاقتراحات . فقال أحدهم: المثل يقول (( طيع الحكومة ولا تنصرها )) وعلينا تلبية طلب الدندنكي ونقل الأخشاب إلى القلعة.
وقال آخر:إذا لبينا طلب الدندكي جعلها عادة وستتكرر طلباته وستكثر وسنسمع منه كل يوم طلباً جديداً.
ما رأيك أن نعصي أمره ونعرض أنفسنا وقريتنا للخراب؟

(منقول)
* بالرغم من أنه بالامكان إكمال القصة ولكن الافضل بأن يتم نقلها من الكتاب كما هي

غيمة حنين
مشرف عام
مشرف عام

الساعة الان :
عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بشيبه ولا بكل الشباب

مُساهمة من طرف غيمة حنين في الأربعاء ديسمبر 21, 2011 4:51 am

فقال أكبرهم سنا وقد تفتق خياله عن حل للمشكلة :
- كلكم محقين في آرائكم . فإذا لبينا طلب الدندكي ظفر بنا وسيكون له كل يوم طلب جديد . أما إذا عصينا أمره أحرق القرية وعلقنا إلى "دقم الخباش" ولكن عندي حلا وسطا يجعلنا غير ملزمين بتلبية طلب الدندكي ولا يقر عصيانا لأمره.
إلتفت الجميع نحو الشيخ المسن متلهفين لسماع ا لحل الذي لا يغضب الدندكي ولا يلبي طلبه.
وأخذ الشيخ يجيل نظراته الزائغة في الحاضرين وكأنه يريد التعرف على قع كلماته فيهم ، وقال:-
- الحل أننا (نتهابل) ونلبي طلبه بصورة تدل على هبالتنا وجهلنا لكل شئ.
فتساءل الجميع مستفسرين وقد زادت حيرتهم:
- وكيف ذلك؟
أجابهم والابتسامة تعلو وجهه:
- ننتقي أحسن الاخشاب في القرية ونقطعها قطعا صغيرة لا يزيد طول القطعة منها على ذراع ثم نحملها في سلال وننقلها إليه حتى القلعة .
وتساءل الجميع:
- كيف ينطلي عليه ذلك؟
- نفذوا كل ما أشير به عليكم وأنا أضمن النجاح.
فأبتسم الجميع وقالوا:
- شريطة أن تتولى أنت قيادتنا.
فأبتسم بدوره وهو يقول:
- لا عليكم ، أنا أتولى الأمر

غيمة حنين
مشرف عام
مشرف عام

الساعة الان :
عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بشيبه ولا بكل الشباب

مُساهمة من طرف Aatef Abdul-Moula في الأربعاء ديسمبر 21, 2011 3:41 pm

شكرا لكي يا رائعة على هذه الإضافة القيمة
avatar
Aatef Abdul-Moula
مشرف عام
مشرف عام

الساعة الان :
عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بشيبه ولا بكل الشباب

مُساهمة من طرف غيمة حنين في الخميس ديسمبر 22, 2011 1:54 am

الشكر موصول لك أخي على متابعتك ومرورك.

غيمة حنين
مشرف عام
مشرف عام

الساعة الان :
عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بشيبه ولا بكل الشباب

مُساهمة من طرف غيمة حنين في الخميس ديسمبر 22, 2011 2:02 am

توجه كل من في القرية لإنتقاء الاخشاب وتقطيعها وتوه وفد منهم إلى قلعة المنصورة تلبية لطلب الدندكي وهم يحملون السلال على ظهورهم العارية والاخشاب مقطعة قطعا صغيرة داخلها ولا يبدو غير أطرافها من فتحات السلال.
أخذوا يحثون خطاهم بصمت والدهشة ملء وجوههم والاستغراب من كل شئ تقع عليه أعينهم ، كأنهم خرجوا من سراديب مظلمة أو وفدوا من دنيا غير الدنيا.
استقبلهم كل من في المنصورة بدهشة واستغراب لتصرفهم ذلك واخذوا يتجمعون حواليهم يسألونهم عما في السلال .. وكانوا يجيبونهم بجواب واحد لا يتغير:
- هذه هي الاخشاب طلب الدندكي.
فيضح الناس بالضحك منهم ويتبادلون الاشاعات حول تصرفهم هذا إلى أن وصل خبرهم مسامع الدندكي الذي لم يصدق ذلك وخرج بنفسه لمشاهدة أهالي (الجنّات) لاستطلاع خبرهم ، فأستقبلوه صفا واحدا يتقدمهم الشيخ المسن وكل واحد منهم يضع سلته أمامه والاخشاب بداخلها والناس مجتمعين حولهم يتعجبون من تصرفهم ويتطلعون إلى ما سيصنعه الدندكي معهم .

غيمة حنين
مشرف عام
مشرف عام

الساعة الان :
عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بشيبه ولا بكل الشباب

مُساهمة من طرف غيمة حنين في الجمعة ديسمبر 23, 2011 12:19 am

ومر الدندكي عليهم واحدا واحدا وعيناه تتفحصان السلال تارة وتتفحص وجوههم تارة أخرى عله يرى عليها امارات المكر أو الخداع إلى أن تجاوز نهاية الصف فأستدار راجعا وقال متسائلا: مالذي أحضرتم لنا في السلال؟
فتقدم الشيخ المسن نحوه وهو يجيب : الأخشاب التي طلبتها منا.
قال ذلك بكل هدوء ووقار ودون أن يلاحظ الانسان في كلامه علامة المكر والخداع.
نظر الدندكي إليه وأخذ يتفحصه عله يشعر بشئ من الارتباك أو الاضطراب يفضح أمر هؤلاء.
ولكن الشيخ كان صامدا امامه يبادله نفس النظرات وكأنه ينتظر كلمات الشكر والثناء منه على تلبية طلبه وتوفير حاجته من الاخشاب .. فعاود الدندكي سؤاله:
- هذه هي الاخشاب التي طلبناها؟ .. قال ذلك وتناول احداها واخذ يقلبها ويتأملها.
فأجابه الشيخ: نعم وقد اخترناها من خيرة ما لدينا من أخشاب.
فقال الدندكي : ولكنها قصيرة.
فأجابه الشيخ: (سعادتك توصلها).
حار الدندكي في أمره ، ولم يدر مالاذي حمل أهالي الجنات على تقطيع الاخشاب بتلك الطريقة التي تفقدها الافادة ولماذا يحملون مشاق السفر لنقلها إليه .. وعندما حاول افهامهم بأنها قصيرة لا يمكن استعمالها أجابوه ببراءه وهدوء : سعادتك ستواصلها وستزيد من طولها ، وفي ذلك منتهى الثناء والمديح له ، ولكن هل كان ذلك بداهة منهم أم خديعة ومكرا ؟
حذث هذا والناس مجتمعين صامتين يسمعون إلى ما يدور بين الدندكي وبين أهالي الجنات من نقاش وحوار دون أن ينبس أحدهم بكلمة وكأنهم يشاطرون الدندكي حيرته في أمرهم.

غيمة حنين
مشرف عام
مشرف عام

الساعة الان :
عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بشيبه ولا بكل الشباب

مُساهمة من طرف غيمة حنين في الجمعة ديسمبر 23, 2011 12:22 am

وقرر الدندكي في نفسه القيام بتجربة جديدة ومحاولة أخرى لمعرفة حقيقتهم ، فأمر الخدم بافراد جناح خاص لأهالي الجنات يقيمون فيه وبتوفير كل شئ لهم ليتسنى له مراقبتهم والتعرف على حقيقتهم.
ولما حان أوان الغداء أمر الخدم بتجهيزه لهم ووضع الف دينار من الذهب بين الحلبة على أساس أنها (نواة الحمر) فاذا كانوا جاهلين وبدائيين حقا فانهم لن يمسوا الذهب ولن يعرفوه ، وإذا كانوا على العكس من ذلك فسوف تنقص الدنانير ولو واحدا اذ لا بد وأن يطمع بعضهم أو احدهم فيها أو في بعضها.
وقدمت لهم جفان العصيد وأواني الحلبة بجانبها والدنانير بداخلها وكلف الخدم بمراقبتهم واحصاء حركاتهم ، وأثناء الأكل اكتشفوا الدنانير بين الحلبة ففطنوا للخديعة التي دبرها لهم ليوقعهم فيها فتبادلوا النظرات فيما بينهم وهم يبتسمون.
أخذوا يلوكون العصيدة ويمضغونها ويخطون الحلبة من الدنانير ثم يخرجونها من أفواههم ليرموها إلى الارض حول الجفان وهم يتمتمون بصوت مسموع:
- كثرت الحماميض بين الحلبة.
كانوا يرددون هذه الكلمة بين حين وآخر ليسمعهم الخدم الذين يراقبونهم عن قرب. وبعد إنتهاء الأكل جمعوا فضلات الأكل مع الدنانير في أناء الغُسّال ولم يأخذوا أيا منها والخدم يراقبونهم من طرف خفي.
حضر الدندكي الى جانب الخدم ليتأكد بنفسه من أن الدنانير لم تنقص شيئا فعدها الخدم أمامه فإذا هي كاملة.
وأزدادت حيرته في أمرهم وقال في نفسه:
- إلى هذا الحد هم من ا لسخف والبلاهة؟
واتجه نحوهم ليستفسر عن حالهم وما إذا كان الغداء ناسبهم ثم ما رأيهم في الدنانير وماذا حسبوها ، ولماذا لم يأخذ أي منهم بعضها؟
وبادرهم بسؤاله:
- كيف الغداء أعجبتكم العصيدة؟
فأجابه الشيخ:
- عصيد ما عصيد وحلبة ما حلبة لكن كثروا الحماميض (إشارة إلى إستعمال كثير من الحُمر بينها بسبب وجود الدنانير) .. وصمت الدندكي ولم يدر ماذا يقول لهم ، وقال يخاطب نفسه متمتما:
- إن البلاهة لا يمكن أن تصل بالمر إلى هذا الحد الذي لا يميز فيه بين الاشياء ولا يفرق بين نواة الحُمر والدنانير ولا يمكن أن تكون البلاهة بصورة جماعية ولا بد أن يكون في الأمر سر لابد من إكتشافه قبل السماح لهم بالعودة إلى قريتهم..

غيمة حنين
مشرف عام
مشرف عام

الساعة الان :
عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بشيبه ولا بكل الشباب

مُساهمة من طرف غيمة حنين في الجمعة ديسمبر 23, 2011 2:59 am

خطرت للدندكي فكرة أخرى أراد أن يمتحن بها أهل الجنات ويتعرف على حقيقتهم ويتأكد من صحة تصرفهم وكانوا بدورهم فطنين لنواياه .
كان الوقت قبيل الغروب والضباب يلف كل شئ ولا يستبين المرء من خلاله شيئا عندما قال لهم الدندكي :
- لنخرج نمشي معا لنعرفكم على القلعة.
فخرجوا معا يتجولون في أنحاء القلعة التي يحيط بها الفضاء من كل جوانبها ولا يربطها بالمدينة إلا طريق أو سلم مستطيل يمتد من أسفلها ، والغيوم تمر من تحتهم وحواليهم متدافعة متتابعة.
حاولوا النظر إلى قريتهم الكائنة في القاع المنبسط عند أسفل الجبل ، فلم يشاهدوا إلا الظلام ولم تستطع عيونهم أن تخترق الطبقة العليا من الغيوم الكثيفة التي تتجمع في ا لقمم وتجعل المرء لا يستبين أمامه إلا بصعوبه.
وأبدوا البلاهة والجهل وتساءلوا عن هذا الشئ الذي يشبه الدخان ويمر بمواكب متلاحقة حواليهم وتحتهم ويغمر كل شئ ولم يشاهدوا مثله في القرية.
فأبتسم وهو يجيب:
- هذه جمال ربي.
فقال الشيخ:
- إنها غير موجودة في القرية.
- لكنها موجودة عندنا. وأردف:
- ما رأيكم تركبون عليها وهي ستحملكم إلى القرية وتوفرون على أنفسكم مشقة السير الطويل.
فشعروا أنهم وقعوا في مأزق لا يمكنهم الخروج منه وأن أمرهم لاشك سينفضح إذا رفضوا الركوب على الضباب ولا بد أن يفرض عليهم أقسى العقوبات.

غيمة حنين
مشرف عام
مشرف عام

الساعة الان :
عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بشيبه ولا بكل الشباب

مُساهمة من طرف غيمة حنين في الجمعة ديسمبر 23, 2011 3:08 am

وصوبوا نظراتهم نحو الشيخ وكأنهم يقولون له :
- لقد أوصلتنا حيلك وحكمك إلى طريق مسدود. وهذه هي نتيجة مشورتك ، وكأنهم يطلبون منه مخرجا من هذا المأزق الذي وقعوا فيه وقد عودهم الشيخ على اخراجهم من كل مأزق.
ولكن حيرتهم لم تطل فقد فاجأهم الشيخ بقوله وكأنه يعظهم ويودعهم:
- يا أولاد: (بشيبة ولا بكل الشباب).

قال ذلك ومرق من بينهم وقفز في الفضاء ليركب على متن الضباب إلى القرية وهو يقول:
- (ياجمال ربي التقي)
وفزع الدندكي من تصرفهم وتيقن من حقيقة بلاهتهم وجهلهم وخاف أن يلحق الآخرون به ومنعهم من القفز وراء الشيخ خاصة وقد انتظموا في طابور موهمينه أنهم موشكون على القفز بعده أولا بأول.
وأطل الدندكي من مشارف السفح فشاهد الشيخ ممسكا بكلتا يديه على فروع شجرة (التألب) الكائنة عرض القلعة وأمتد ساقها وفروعها نحو السفح.
وكان الشيخ قد وقع عليها وتمسك بكلتا يديه في إنتظار من ينقذه.
فعمل الدندكي ورفاق الشيخ على انقاذه بواسطة الحبال، فلما أطل وجهه عليهم وهو ممسك بالحبال قال لهم وهو يبتسم:
-(ماهو الا عود التألب أما الرب قد كان سيّب).
فأيقن الدندكي من بلاهتهم وجهلهم فأكرمهم وأعادهم إلى قريتهم فرحين ، ولم يعد يطلب منهم شيئا.

- إنتهت-

منقول من كتاب حكايات وأساطير يمنية، ص63-70.
تأليف: على محمد عبده

غيمة حنين
مشرف عام
مشرف عام

الساعة الان :
عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بشيبه ولا بكل الشباب

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يناير 16, 2012 8:44 am

مشكورة لعطائك الدائم الذي لا ينضب
avatar
Admin
Admin
Admin

الساعة الان :
عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

http://hayfan.hateam.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بشيبه ولا بكل الشباب

مُساهمة من طرف Aatef Abdul-Moula في الإثنين يناير 16, 2012 8:59 pm

آه آه شيبتي ولا كل الشباب

أدام الله عليكي الفرحة يا رب
شكرا لك على روعة وجودك وجمال إختياراتك
avatar
Aatef Abdul-Moula
مشرف عام
مشرف عام

الساعة الان :
عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بشيبه ولا بكل الشباب

مُساهمة من طرف غيمة حنين في الأربعاء يناير 18, 2012 4:13 am

شكرا لتواجدكم الدائم وردودكم الأروع
بارك الله فيكم وأدام عليكم الرضا والسعادة

غيمة حنين
مشرف عام
مشرف عام

الساعة الان :
عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى